تسجيل الدخول

قطاع التجارة الخارجية

​​​يختص قطاع التجارة الخارجية بتنفيذ السياسات والخطط الاستراتجية والإشراف على العمليات والمشاريع الرئيسية ضمن قطاع التجارة الخارجية الذي يشرف عليهن ويمارس صفته خاصة الاختصاصات الآتية:

  • المشاركة في رسم سياسات الوزارة ووضع الخطط الاستراتيجية والإشراف على تنفيذها ضمن قطاع التجارة الخارجية الذي يشرف عليه.
  • وضع خطط العمل والبرامج الرئيسية لقطاع التجارة الخارجية والإشراف على أدائها، ورفع تقارير دورية عن سير العمل فيهان لوكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية والصناعة.
  • متابعة وتطوير الأداء في الوحدات التنظيمية التابعة له.
  • أي اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل القطاع، أو يكلف بها من قبل وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية والصناعة.​​

الإدارات التابعة لقطاع التجارة الخارجية:

إدارة سياسات التجارة الخارجية

تتولى إدارة السياسات التجارة الخارجية الاختصاصات الآتية:


  • اقتراح السياسات التجارية الخارجية للدولة، بالتنسيق مع مختلف الدوائر الحكومية، الاتحادية أو المحلية، بالإضافة إلى مجتمع الأعمال.
  • تقديم الاستشارات لمجتمع الأعمال لتدعيم خططه الهادفة إلى التوسع على المستوى الدولي، وضمان تطابق الإجراءات المتخذة على المستوى الوطني بهذا الشأن مع الالتزامات الدولية للدولة.
  • دراسة وتحليل المتغيرات الدولية والإقليمية، وبيان مدى تأثيرها على السياسات والبرامج التجارية.
  • تنظيم المشاورات التجارية على مستوى الدولة مع جميع الجهات المعنية داخل الدولة، من أجل التباحث وتبادل المعلومات والآراء حول القضايا الأساسية في السياسة التجارية للدولة.
  • توعية القطاعين العام والخاص، بالسياسات التجارية الخارجية للدولة وشركائها التجاريين.
  • أي اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الخارجية.​

إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية

تتولى إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية الاختصاصات الآتية:

​ ​
  • متابعة شؤون منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة والمفاوضات الجارية بشأنها، بما في ذلك التنسيق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون والوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، ذات العلاقة، لبلورة وصياغة مواقف الدولة حول القضايا والمواضيع المطروحة.
  • إعداد الدراسات والأبحاث وأوراق العمل اللازمة لتقييم الآثار المترتبة على تطبيق اتفاقيات التجارة الحرة، والالتزامات المترتبة اتجاه منظمة التجارة العالمية، وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني، والعمل على تطويرها.
  • متابعة تنفيذ التزامات الدولة بموجب عضويتها في منظمة التجارة العالمية، والاتفاقيات التجارية الدولية والإقليمية التي تكون للدولة طرفاً فيها، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بهذا الشأن.
  • التعريف بمنظمة التجارة العالمية وبوضع الدولة في إطار عضويتها بها، وفي اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة ضمن منظومة مجلس التعاون، أو التي يجري التفاوض عليها، وذلك من خلال تنظيم البرامج والدورات التدريبية، وإصدار النشرات والدوريات التعريفية، سعياً لتأهيل وتعزيز القدرات البشرية الوطنية.
  • العمل كحلقة وصل بين منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة.
  • تنسيق ومتابعة أعمال الفريق التفاوضي للدولة فيما يتعلق بمنظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة.
  • أي اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الخارجية.​

إدارة المنظمات الدولية

تتولى إدارة المنظمات الدولية الاختصاصات الآتية:

  • متابعة اجتماعات المنظمات المعنية بالتجارة الخارجية، العربية والإقليمية والدولية، واللجان الفنية المنبثقة عن أي منها ودراسة جدول أعمالها وإبداء الملاحظات بشأنها، ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن أي منها بالتنسيق مع الجهات الأخرى داخل الدولة.
  • تقديم الاقتراحات والتوصيات المتعلقة في دعم التعاون مع المنظمات الدولية، وفقاً لأولويات السياسة التجارية في الدولة.
  • إعداد تقارير دورية حول أنشطة المنظمات الدولية بما في ذلك التقارير الصادرة عنها والقرارات المعتمدة من قبلها.
  • العمل كنقطة اتصال مع لجنة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، وأي منظمات أخرى ذات طابع تجاري تسند إليها.
  • أي اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الخارجية.​

إدارة الترويج التجاري والاستثمار

تتولى إدارة الترويج التجاري والاستثمار الاختصاصات الآتية:


  • ​الإشراف على خطط وبرامج المعارض التجارية داخل الدولة وخارجها، والمشاركة في هذه المعارض بهدف الترويج للمنتجات المحلية وتنشيط تصديرها،بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • تنظيم ندوات ومؤتمرات ولقاءات تجارية ترويجية خارج الدولة، وتوظيف وسائل الإعلام المتاحة للتعريف بإمكانيات الدولة الاقتصادية كبلد جاذب للاستثمارات ومصدر للسلع والخدمات التنافسية.
  • التنسيق مع المكاتب والملاحق التجارية في الخارج، بهدف متابعة برامجها التجارية الترويجية وتزويدها بما تحتاج إليه من مواد ترويجية.
  • العمل على استكشاف أسواق جديدة للصادرات الإماراتية، والترويج لها، وتوعية المصدرين لرفع كفاءة عمليات التصدير، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • إعداد نشرات ومواد إعلامية للتعريف بأعمال وانجازات ونشاطات الوزارة، وتوزيعها على الجهات المستهدفة، وذلك بالتنسيق مع إدارة الاتصال الحكومي.
  • توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة وتنسيق جهود السلطة المختصة الاتحادية والمحلية في هذا المجال، وذلك عبر رصد ومتابعة وتقييم أداء الاستثمارات الأجنبية بالدولة والعمل على تذليل الصعوبات التي قد تعترض المشاريع الاستثمارية.
  • العمل على توحيد وتبسيط إجراءات تسجيل وترخيص المشاريع الاستثمارية الأجنبية مع السلطات المختصة المحلية.
  • توفير الدعم الكامل للمستثمرين، وتلقي ودراسة طلبات المستثمرين الأجانب، المستندة على الموافقة الأولية للجهة المختصة، وتسوية النزاعات صلحاً التي قد تنشأ ما بين المستثمر والسلطة المختصة فيما يخص تسجيل وترخيص وعمل المشروع الاستثماري.
  • إعداد التقارير ونشر البيانات والمعلومات الاستثمارية حول البيئة الاستثمارية ونشاطاتها في الدولة بشكل دوري، وتحديد الإيجابيات والسلبيات، ووضع التوصيات المناسبة لمعالجة هذه السلبيات.
  • أي اختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإدارة، أو تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لقطاع التجارة الخارجية.​​
​ ​

Do you think this content is helpful?