تسجيل الدخول

 مقدمة

إن منظمة التجارة العالمية هي منظمة اقتصادية دولية تملك صلاحيات قانونية مستمدة من الاتفاقية المنشئة لها، تخولها وضع الضوابط والمبادئ الحاكمة لسياسات أعضائها التجارية، واتخاذ التدابير وإصدار التوصيات أو القرارات ذات القوة الإلزامية بشأن تعاملاتهم في السلع والخدمات.

 وقد أُنشئت المنظمة بموجب اتفاقية مراكش الموقعة من قبل الأطراف المشاركة في جولة أوروجواي التي جرت وقائعها بمدينة "بونتا دال آستى" Punte del Este خلال الفترة من 20 سبتمبر عام 1986م إلى 15 أبريل عام 1994م، ودخلت هذه المنظمة حيز النفاذ في أول يناير عام 1995م. وبمقتضى هذا النفاذ  وضع حد للجدل القائم منذ عقود حول التكييف القانوني لإتفاقية الجات أو الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة التي كانت تعمل كمنظمة دولية في حين أنها لم ترتقي إلى ذلك الشكل قانونياً.

وبنشأة منظمة التجارة العالمية صارت الجات تدعى الجات 1947م وذلك للتمييز بينها وبين الإتفاقية المتعلقة بالتعريفات والتجارة أو الجات 1994 والتي لا تعدو أن تكون إلا نص الجات 47 مع بعض التعديلات وعدة قواعد مكملة وهو ما مثل من ناحية أخرى النهاية القانونية للجات 1947. وأصبحت هذه الأخيرة في ثوبها الجديد أي الجات 1994 جزءً من إتفاقية مراكش المنشئة أو التأسيسيةً شأنها في ذلك شأن العديد من الاتفاقيات المرعية من قبل المنظمة.