تسجيل الدخول

قطاع شؤون الصناعة

​​​​​​ يختص قطاع شؤون الصناعة بتنفيذ السياسات و الخطط الإستراتيجية والإشراف على العمليات و المشاريع الرئيسية ضمن القطاع الذي يشرف عليه . الإدارات التابعة للقطاع :

1. إدارة التراخيص الصناعية:

اختصاصات إدارة التراخيص الصناعية:

1 . إصدار كافة التراخيص الصناعية المتعلقة بإقامة المنشآت الصناعية بالدولة.
2 . مراقبة المنشآت الصناعية و متابعة التزامها بالشروط القانونية.
3 . تحديد المنتجات الوطنية الصناعية و إصدار التراخيص الصناعية اللازمة له.
4 . تطبيق القوانين و القرارات المتعلقة بمنح المزايا و الإعفاءات الجمركية التشجيعية للمشاريع الصناعية.
5 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بعمل الإدارة و تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة.


2. إدارة التطوير و دعم المؤسسات:

اختصاصات إدارة التطوير و دعم المؤسسات:

1 . إيجاد قاعدة بيانات موحدة و تنفيذ الدراسات اللازمة لتنمية الصادرات الصناعية من حيث القوانين و النظم و المواصفات الخارجية بالتنسيق مع الجهات المعنية
2 . توفير الخدمات و المعلومات الفنية بالتنسيق مع الإدارات المختصة، بما في ذلك تقديم الاستشارات الفنية المتخصصة و توفير البرامج التدريبية لدعم المؤسسات المصدرة
3 . تقديم الاقتراحات الخاصة بتحسين ظروف الإنتاج و التصدير من خلال رفع التنافسية و الجودة للصادرات الصناعية الوطنية للأسواق الدولية و المجاورة
4 . توفير الدعم و الاستشارات الفنية للشركات الصناعية المحلية لزيادة قدرتها على المنافسة المحلية و الدولية
5 . التنسيق و التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص و الجهات الأخرى الرامية لتنمية الصادرات الصناعية الوطنية
6 . تنمية الصناعات الصغيرة و المتوسطة و توفير كافة الآليات التي تسهم في تنميتها.
7 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بعمل الإدارة ، و تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة.


3. إدارة مكافحة الإغراق

اختصاصات إدارة مكافحة الإغراق:

1 . تنفيذ القوانين و التشريعات الخاصة بمكافحة الإغراق و التدابير التعويضية و الوقائية
2 . استقبال و دراسة القضايا و الشكاوي المتعلقة بكافة الممارسات الضارة باقتصاد الدولة
3 . متابعة تطبيق تدابير مكافحة الإغراق و التدابير التعويضية و إجراءات الحماية المؤقتة و النهائية
4 . جمع و توفير البيانات المتعلقة بمكافحة الإغراق
5 . ضمان حماية الصناعات الناشئة من خلال تنفيذ التدابير الوقائية
6 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بعمل الإدارة ، و تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة.


4. إدارة المنشأ

اختصاصات إدارة المنشأ:

1 . تطبيق السياسات التجارية الخاصة بقواعد و شهادات المنشأ
2 . المشاركة في وضع و إقرار قواعد المنشأ الملائمة ( للسلع و المنتجات الإماراتية) من خلال اقتراح القوانين أو الاتفاقيات ، و توعية جمهور المنتجين و المصدرين و كافة الإطراف ذات العلاقة بتلك القواعد
3 . إصدار شهادات المنشأ للمنتجات الوطنية و متابعة حل المشكلات و الشكاوي ذات العلاقة
4 . الإشراف على اتفاقية كيمبرلي
5 . تصديق شهادات المنشأ غير الوطنية الصادرة عن غرف التجارة و الصناعة
6 . التحقق من صحة شهادات المنشأ الصادرة و الواردة و توافقها مع قواعد المنشأ و نصوص الاتفاقيات الاقتصادية للدولة و التشريعات الدولية.
7 . التأكد من توافق السلع و المنتجات مع قواعد المنشأ الوطنية عند المعاينة و استيفاء المستندات اللازمة لاستخراج شهادات المنشأ للشروط و المواصفات المحددة.
8. أية تخصصات أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الإدارة ، و تكلف بها من قبل وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة.

Do you think this content is helpful?