تسجيل الدخول

التصدي والإجراءات الوقائية

تكثف ادارة مكافحة الاغراق جهودها للتصدي لتحقيقات و رسوم مكافحة الاغراق والدعم و التدابير الوقائية المرفوعة ضد الصادرات الاماراتية و ذلك بهدف العمل على انهاء العمل بهذه الرسوم و التحقيقات التي تؤثر على الاداء التصديري للصناعات المستهدفة.

وتقوم ادارة امكافحة الاغراق بتقديم كافة انواع الدعم للمصانع المعنية بهذه التحقيقات لمساعدتها على التحرك ضد هذه التحقيقات وذلك في مختلف مراحل التحقيق من اجل إنهاء التحقيق بدون فرض أي رسم حمائي على الصادرات الاماراتية.

​​مراحل تحرك ادارة مكافحة الاغراق ضد التحقيقات المرفوعة على الدولة

يقوم تحرك إدارة مكافحة الإغراق ضدّ هذه التحقيقات و الرسوم من خلال التحرك الثنائي مع اجهزة التحقيق الاجنبية بالتوازي مع التحرك المتعدد الاطراف على مستوى منظمة التجارة العالمية.

  • التحرك الثنائي مع اجهزة التحقيق الاجنبية

    تقوم إدارة مكافحة الإغراق بالتواصل المباشر مع جهاز التحقيق الأجنبي وذلك خلال مرحلة التحقيق التي تدوم 12 شهرا من تاريخ فتح التحقيق إلى الحيلولة دون مضي جهاز التحقيق الأجنبي إلى فرض الرسوم الحمائية.

    وتقوم إدارة مكافحة الإغراق خلال هذه المرحلة بتقديم كافة البيانات و المؤيدات التي تدعم موقف المصانع الوطنية في التحقيق، و خاصة فيما يتعلق بالجوانب التالية:

    • تقديم طلب الانضمام للتحقيق بصفة طرف ذو مصلحة ، ليتسنى المشاركة في مختلف مراحل التحقيق.
    • تقديم الدفوعات القانونية و الفنية على كل من ادعاءات المصانع الأجنبية مقدمة الشكوى المضمنة في النسخة غير السرية للشكوى وقرار جهاز التحقيق الأجنبي بفتح التحقيق.
    • المشاركة في جلسة الاستماع العامة التي ينظمها جهاز التحقيق الأجنبي لتقديم الدفوعات شفهيا و التي تحضرها جميع الإطراف المعنية بالتحقيق.
    • تقديم الدفوعات القانونية و الفنية على التقرير الأولي للتحقيق الذي يصدره جهاز التحقيق الأجنبي.
    • إمكانية طلب عقد جلسة استماع ثنائية مع جهاز التحقيق الأجنبي لتقديم أي مؤيدات إضافية.
    • تقديم الدفوعات القانونية و الفنية على التقرير شبه النهائي للتحقيق الذي يصدره جهاز التحقيق الأجنبي.
    • إمكانية طلب عقد جلسة استماع ثنائية مع جهاز التحقيق الأجنبي لمناقشة ما ورد في التقرير النهائي للتحقيق.​
  • التحرك المتعدد الاطراف

    تقوم ادارة مكافحة الاغراق بإثارة تحفظاتها على بعض التحقيقات المرفوعة على الصادرات الاماراتية بشكل تعسفي وذلك على مستوى اللجان المختصة بمنظمة التجارة العالمية، وهي اساسا:

    • لجنة مكافحة الإغراق Anti dumping Committee
    • لجنة الدعم و التدابير التعويضية Subsidy and countervailing Measures
    • لجنة الوقاية Safeguards Committee​

    وتسعى إدارة مكافحة الاغراق إلى إثارة تحفظات و ملاحظات الوزارة بشأن التحقيقات المفتوحة حاليا على الدولة أثناء الاجتماعات الدورية لهذه اللجان أثناء مناقشة إخطارات الدول التي تقوم حاليا بفرض رسوم حمائية على صادرات الدولة من المنتجات الصناعية.

    ويهدف هذا التحرك إلى تسجيل موقف الدولة الرافض لهذه الرسوم في محاضر الاجتماع الرسمية لمنظمة التجارة العالمية و دفع ممثلي هذه الدول في المنظمة إلى تقديم جميع الإيضاحات المطلوبة و التأثير على جهاز التحقيق الأجنبي بشكل غير مباشر لإغلاق هذه التحقيقات.

التحرك حيال التحقيقات المرفوعة على الدولة

بلغت عدد تحقيقات/ رسوم مكافحة الاغراق و التدابير التعويضية و الوقائية المرفوعة على الدولة من سنة 2000 الى 31 يوليو 2014 عدد (43) تحقيق تستهدف أهم صادرات القطاعات الصناعية في الدولة.

وتتوزع التحقيقات/ الرسوم المرفوعة على الصادرات الاماراتية وفقا لنوع التحقيق/ الرسم ما بين تحقيقات مكافحة الاغراق و الدعم و الوقاية و التهرب من رسوم الإغراق كالأتي:

image1- ar.JPG 

وقد شهدت تحقيقات مكافحة الاغراق و الدعم و الوقاية التي تستهدف الصادرات الاماراتية تسارعا كبيرا خلال الخمس السنوات السابقة، وفقا لما يلي:

image2-ar.JPG 

وقد استهدفت 16 دولة صادرات الدولة بتحقيقات مكافحة الاغراق و التدابير التعويضية و الوقائية والتهرب من رسوم الإغراق موزعة كالأتي:

image3-ar.JPG 

وتتوزع القطاعات الصناعية المستهدفة بتحقيقات مكافحة الاغراق و التدابير التعويضية و الوقائية والتهرب من رسوم الإغراق كما يلي:

image4-ar.JPG 

و تقوم إدارة مكافحة الإغراق بالتحرك حيال تحقيقات/ رسوم مكافحة الاغراق و الدعم و التدابير الوقائية التيّ تستهدف الصادرات الإماراتية وفقا للمرحلة التيّ وصل اليها التحقيق او الرسم، حيث هناك 16 رسم مفروض على الصادرات الاماراتية و لا يزال هناك (11) قيد التحقيق.

وقد نجحت ادارة مكافحة الاغراق في انهاء العمل بـ 16 تحقيق كان يستهدف صادرات الدولة من المنتجات المعنية، وفقا لما يلي:

 image5-ar.JPG
​​