تسجيل الدخول

قطاع الخدمات المساندة

​​​​​​​​​​​​​​​ يختص قطاع الخدمات المساندة بتنفيذ السياسات والخطط الإستراتيجية والإشراف على العمليات والمشاريع الرئيسية ضمن القطاع الذي يشرف عليه.
​ اختصاصات القطاع:

1 . ​ المشاركة في رسم سياسات الوزارة ووضع الخطط الإستراتيجية والإشراف على تنفيذه ضمن قطاع الخدمات المساندة الذي بشرف عليه.
2 . وضع خطط العمل والبرامج الرئيسية لقطاع الخدمات المساندة والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
3 . التنسيق بين الوحدات التنظيمية التابعة له والإشراف على أدائها ورفع تقارير الإنجاز إلى وكيل الوزارة.
4 . ​متابعة وتطوير الأداء في الوحدات التنظيمية التابعة له.
الإدارات التابعة للقطاع :


1. إدارة الموارد البشرية و المالية

ختصاصات إدارة الموارد البشرية و المالية:

​1 . تخطيط الموارد البشرية وتنميتها وتدريبها وتوطينها في إطار السياسات والتخطيط الإستراتيجي الاتحادي للموارد البشرية.
2 . تنفيذ إجراءات شؤون الموارد البشرية بالاعتماد على سياسات الموارد البشرية وتشريعات الخدمة المدنية.
3 . توفير سبل الدعم والمساندة الإدارية للوحدات التنظيمية المختلفة.
4 . إدارة الأنشطة المتعلقة بتدريب وتطوير الموارد البشرية من خلال وضع الخطط وتطوير السياسات المتعلقة بتحديد الاحتياجات التدريبية واستقبال الاقتراحات والتوصيات بهذا الخصوص.
5 . استلام وتوزيع المراسلات الصادرة والواردة من وإلى الوزارة ومتابعة عمليات حفظها وتبويبها وتسجيلها في السجلات الرسمية و تأمين احتياجات موظفي الوزارة من وسائل النقل وتنظيم حركتها.
6 . إعداد ميزانية الوزارة بناء على خطتها الإستراتيجية و مراقبة و تحصيل الإيرادات.
7 . تطبيق السياسات والأنظمة والإجراءات المالية المعتمدة.
8. تأمين احتياجات الإدارات والمكاتب والأقسام المختلفة من المشتريات والمواد والأثاث واللوازم المختلفة ومتابعة عملية الشراء لحين التوريد والتأكد من الكميات والأنواع والمواصفات كما وردت في طلبات الشراء.

​ ​
2. إدارة تقنية المعلومات:

اختصاصات إدارة تقنية المعلومات:

1 . تحديد الاحتياجات من البرامج والأنظمة التقنية والعمل على تطويرها وتعزيز عمليات الربط الإلكتروني وفق متطلبات الحكومة الإلكترونية وإستراتيجية الوزارة.
2 . التأكد من جاهزية وسلامة وأمن كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل التقنية ومتابعة أدائها
3 . تقديم خدمات الدعم والمساندة التقنية لكافة الوحدات التنظيمية في الوزارة.
4 . إعداد أنظمة لإدارة محتوى الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.
5 . برمجة وحفظ واسترجاع وتعديل نظم المعلومات والبيانات لأنشطة الوزارة.
6 . تصميم وصيانة وتحديث نظام الانترنت وموقع الشبكة الخاص بالوزارة بشكل دوري.
7 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الإدارة، وتكلف بها من قبل الوكيل المساعد للقطاع. ​

3. إدارة الشؤون القانونية:​

اختصاصات إدارة الشؤون القانونية:

1 . إبداء الآراء القانونية في كل ما يحال إليها من الجهات المعنية
2 . اتمثيل الوزارة لدى الجهات المعنية فيما يتعلق بالمنازعات القضائية التي يكون الوزارة طرفاً فيها، وإعداد المذكرات القانونية بهذا الخصوص.
3 . دراسة المذكرات المزمع رفعها لمجلس الوزراء من قبل الوزارة..
4 . تقديم الرأي الفني وفقاً لتكليف المحاكم في دعاوى العلامات التجارية والملكية الفكرية بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
5 . إعداد وصياغة القرارات الوزارية المختلفة.
6 . أية اختصاصات أخرى ذات علاقة بطبيعة عمل الإدارة، وتكلف بها من قبل الوكيل المساعد للقطاع.

Do you think this content is helpful?